إضطراب الشخصية 

Personality disorder

اضطرابات الشخصية هي الثبات على فكر أو تصرف معين غير قابل للتغيير يؤدي إلى سلوك إجتماعي غير طبيعي صلب بعيد عن الليونة في الحوار مما يسبب لصاحبه العزلة وعدم التوافق الفكري مع الأخرين والتردد الدائم في إتخاذ القرار وعدم القدرة على ممارسة الحياه بشكل طبيعي. يعتقد المريض بأنه على حق مطلق وأن سبب المشكلة هي تصرفات الأخرين الخاطئة. تكون هذه السلوكيات راسخة وثابتة وصعب تغييرها ولا يعي المريض إلى وجود خلل معين مما يعيق عملية العلاج

 تتعلق اضطرابات الشخصية بمرحلة الطفولة الغير سوية وتظهر نتائجها في فترة المراهقة. يمكن تقسيم إضطراب الشخصية إلى ثلاثة مجموعة

المجموعة الأولى

يمكن وصفها بالشخصية الغريبة وتنقسم إلى

Paranoid personality disorder

من أهم صفاتها أن يكون المريض في حالة شك دائم بالآخرين ويعتقد بأنهم يحاولون إيذاءه أو إستغلاله مما يسبب عدم ثقته بالأخرين والعدوانية المستمرة. يعتقد المريض أو يتوهم بالخيانة الزوجية ويفهم الإشارات والعلامات على أنها رسالة خاصة موجة له لتهديده.

Schizoid personality disorder

يتميز هذا النوع  من اضطراب الشخصية بالإنعزال عن المجتمع والأصدقاء وتفضيل الوحدة والنشاطات أو الأعمال المنفردة حيث لا يستمتع المصاب بملذات الحياه، ويظهر عليه تعابير البرود والامبالاه وتكون تعابير الغضب أو السرور محدودة جداً.

Schizotypal personality disorder

من مواصفات مريض اضطراب الشخصية الفُصامية أنه غريب في مظهره وملبسه وكلامه وسلوكه وردود فعله. يسمع المريض أصواتاً تخاطبه ويعتقد أن هناك رسائل خفية تأتيه على شكل اشارت  لا يفهمها غيره وأنه يستطيع توجيه الأخرين عن طريق قوة خفية. كما يصاب بالقلق الشديد والشك بالأخرين.

المجموعة الثانية 

اضطرابات الشخصية من المجموعة الثانية يمكن وصفها بالسلوك الدرامي المبالغ به والتقلب المستمر  والإنفعال بدون سبب. عادةً تظهر في فترة المراهقة. تتضمن هذه الاضطرابات اضطراب الشخصية العدواني والحدية والهستيريونية والنرجسية.

Antisocial Personality Disorder

اضطراب الشخصية العدواني هو نمط سلوكي عدواني مع عدم إحترام حقوق الأخرين. يمكن وصف مضرب الشخصية العدواني بأنه أناني، عدواني، لا يتفهم أعذار الأخرين ولا يتعاطف معهم، يتجاوز حدوده مع الأخرين محاولاً إستغلالهم لتحقيق مصالحه. يكذب كثيراً ولا يحترم القانون، عنيف مع غيره، لا يتحمل المسؤولية ولا يعترف بخطأه.

Borderline Personality Disorder

يمكن وصف الشخص مع اضطراب الشخصية الحديّة بأنه مندفع بشكل خطير إلى ملذاته، غير مستقر نفسياً ودائم ألتقلب في إتخاذ القرار، لديه سلوك إيذاء النفس أو الإنتحار، يخاف من الوحدة ويحب أن يبقى في مركز الحدث، يشعر بالملل والفراغ وتنتابه نوبات غضب عارمة إذا ما أحس بالوحدة والضعف.

 Histrionic Personality Disorder

يكون المصاب باضطراب الشخصية الهيستريونية منفعل متقلب المزاج يحب جلب الإنتباه، يتحدث بطريقة درامية مبالغ فيها مع تفاصيل سطحية للقصة بهدف تهويلها، يهتم بمظهره الخارجي بشكل مغري للأخرين، يعتقد أن لديه علاقة إجتماعية حميمة وأصدقاء كثيرون، يمكن أن يتأثر بسهولة لما يقال له.

Narcissistic Personality Disorder

من مواصفات الشخصية النرجسية انها متعالية تعتقد أنها أهم من الأخرين، تعتقد أنها ناجحة بشكل باهر، تبالغ في انجازاتها وتعتبرها عظيمة، مغرورة تنتظر الثناء والشكر من الأخرين، لا تتعاطف مع الأخرين وتحاول استغلالهم لتحقيق اهدافها.

المجموعة الثالثة 

اضطرابات الشخصية في المجموعة الثالثة يمكن وصفها بأنها بالوسواسية وتجنب الإختلاط الإجتماعي والقلق والخوف المستمر. تظهر اضطراب المجموعة الثالثة في فترة البلوغ عادةً. وتشمل الشخصية الإعتمادية والوسواسية والتجنبية.

Dependent Personality Disorder

مصاب اضطراب الشخصية الاعتمادية يكون متقلب في إتخاذ القرار، يحتاج إلى رعاية وأهتمام الأخرين، لا يبدي رأية المخالف للأخرين خوفاً من فقدانه لهم، لا يبدأ بمشاريعه أو خططه الخاصة بسبب إنعدام الثقة بنفسه وحاجته إلى تسيير الأخرين له، دائم التفكير بعجزه ومخاوفه في حالة بقاءه وحيداً.

Obsessive-compulsive Personality Disorder

اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية هو الإنشغال الدائم بالكمال والإنتظام في جميع التفاصيل الفرعية مما يسبب ضياع المهمه أو الوظيفة الأساسية، التفاني في إداء العمل والواجبات على حساب العلاقات الإجتماعية والأصدقاء، غير قادر عن التخلي عن بعض المفاهيم الكمالية التي لا تحمل قيمة أو أهمية، لا يفوض مهمه معينه إلى غيره حتى يتأكد من كمالية المهمه، يسلك سلوك التكديس المالي لأنه يعتبر المال قوة يجب المحافظة عليها.

Avoidant Personality Disorder

هو سلوك غير إجتماعي حيث يتهرب الشخص من المواجة والإجتماعات الكبيرة، يرفض فيه المصاب الدخول إلى علاقة جديدة لخوفه من أن يكون مكان سخرية أو خزي، ينظر إلى نفسه على أنه غير قادر على  المواجهة وتحدي الصعاب لأنه لا يثق بنفسه، مرتبك وخائف عند الإنخراط في نشاطات أو أعمال مشتركة.

التخطي إلى شريط الأدوات