الهلع والخوف

الهلع والخوف والقلق هو مرض نفسي منتشر بشدة في أيامنا هذه. من أهم ما يميز القلق أو الهلع أنه يأتي على شكل نوبات مفاجئة تسبب ضيق التنفس، ضربات القلب السريعة، إرتجاف اليدين، نقص الطاقة الجسدية والشعور بالضعف، التوتر، الخوف المبالغ به

لا يوجد سبب حقيقي يستدعي رد الفعل المبالغ به، لكن المريض يربط نوبات الهلع الخاصة به بموضوع معين مثل الإزدحام، المستشفيات، الأماكن المفتوحة، الإختلاط بالناس، الإنفصال عن شخص معين، المرتفعات أو الطيران، والكثير من الأسباب الأخرى.

القلق والخوف هو رد فعل جسدي طبيعي في أغلب الأوقات ولا يجب أخذ دواء أو مساعدة طبية. ولكن إذا كان القلق والخوف يفسد من حياة المريض العائلية، الإجتماعية، والعملية يمكن أن نصنفه إلى مرض نفسي. في هذه المرحلة يجب إستشارة الطبيب والبدء بتناول الأدوية بالإضافة إلى التاهيل النفسي والكثير من طرق علاج التوتر والقلق.

حسب الدليل التشخيصي والإحصائي الخامس للإضطرابات النفسية  ينقسم مرض الخوف والقلق إلى عدة أنواع أهمها :

اضطراب قلق الانفصال

Separation Anxiety Disorder
قلق أو خوف مبالغ به نتيجة إنفصال المريض عن بيته أو قريب له أو عن أي شئ متعلق به بشدة.

الصُمت الانتقائي

Selective Mutism

الصمت الإنتقائي أو الاختياري هو السكوت التام عند حالة الخجل والحرج والرهبة من المجتمع والأصدقاء. يصيب الأطفال في سن ٤ إلى ٨  سنوات بشكل واضح. يظهر الصمت الإنتقائي أو الإختياري عند الأطفال على شكل نوبات خوف وقلق يليها عزلة إجتماعية ووحدة واحياناً إصرار على الرأي والعصبية والعدوانية .

الرهاب المحدد

Specific Phobia

هو الهلع والخوف من شئ محدد مثل المرتفعات، الإزدحام، الإختلاط بالناس، مواجهة الحشد، العناكب والحشرات، الإمتحانات والإختبارات، الجنس الأخر. قد يرتبط السبب  بصدمة نفسية في السابق. يحدث هذا الهلع عند جميع الإعمار.

الرهاب الاجتماعي

Social Anxiety Disorder (Social Phobia)

هو القلق البالغ والخوف  والحرج بسبب الخوف من مراقبة الأخرين للشخص. يشعر المريض بالإرتباك عندما يقابل الأخرين ويظن أنهم يراقبون تصرفاته وكلامه مما يسبب توتره وزيادة ضربت قلبه وسرعة التنفس مما يدفع المريض لترك الإجتماع أو مكان اللقاء للتخلص من سبب التوتر. يترك المريض عمله ويبتعد عن اصدقائه مما يستدعي التدخل الطبي.

اضطراب الهلع

Panic Disorder

يمكن تعرفه بأنه هلع متكرر غير متوقع. يأتي اضطراب الهلع على شكل نوبات مفاجئة في دقائق مصحوبة بالتعرق، نبضات القلب المتزايدة، ضيق التنفس، الإحساس بالموت، إرتجاف الأطراف وربما الإغماء. يظهر اضطراب الهلع غالباً في المراهقين وكبار السن.

رهاب الخلاء

Agoraphobia

هو القلق الناتج عن التواجد في الأماكن التي يشعر فيها المريض بعدم الأمان. قد تكون مناطق مفتوحة أو سوق مغلق مكتظ. بمعنى أخر هو القلق والرهاب الناتج من إنعدام الأمان، حيث يشعر المريض أنه وحيد دون مساعدة، بعيد عن مصادر النجدة، في مكان خالي من الدعم النفسي، مما يربك المريض لدرجة هروبه إلى مكان أمن.

اضطراب القلق العام

Generalized Anxiety Disorder

هو القلق والخوف العام. يقصد هنا بكلمة العام أنه لا يوجد مكان أو شئ معين يسبب القلق ولكن يكون القلق والخوف من عدة أمور. يظهر اضطراب القلق المعمم عند الأطفال وفي سن البلوغ أيضاً. قد يصاحب اضطراب القلق المعمم الوسواس القهري أو إضطراب ثنائي القطب مما يجعله صعب العلاج.

الأدوية

أفاد استعراض دولي لإدارة الأطباء النفسانيين للمرضى الذين يعانون من اضطراب القلق العام أن العلاجات الدوائية المفضلة كخط أول للعلاج كانت مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) (80 ٪)، تليها مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين – (SNRIs) (43 ٪)، و البريغابالين (35 ٪). وكانت أدوية الخط الثاني المفضلة هي مثبطات امتصاص السيريتونبن والنورأدرينالين (41 ٪) و البريغابلين (36 ٪).[60]

مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية

وتشمل العلاجات الدوائية لاضطراب القلق العام مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs).[54] هذه هي الخطوة الأولى المفضلة من العلاج.[60] مثبطات استردا السيريتونين المستخدمة لهذا الغرض تشملإسيتالوبرام[61] وباروكسيتين.[62]

تشمل الآثار الجانبية الشائعة الغثيان، والضعف الجنسي، والصداع، والإسهال، والإمساك، والأرق، وزيادة خطر الانتحار في الشباب والمراهقين،[63] الجرعة زائدة من هذه الأدوية يمكن أن يؤدي إلى متلازمة السيروتونين.

البنزوديازيبينات

البنزوديازيبينات غالبا ما توصف للأشخاص الذين يعانون من اضطراب القلق العام. تشير الأبحاث إلى أن هذه الأدوية تعطي بعض الراحة، على الأقل علي المدى القصير. ومع ذلك، فإنها تحمل بعض المخاطر، خاصةً ضعف الأداء الإدراكي والحركي، والإدمان النفسي والجسدي الذي يجعل من الصعب على المرضى التوقف عن أخذها. وقد لوحظ أن الأشخاص الذين يتناولون البنزوديازيبينات ليسوا في حالة جيدة في عملهم أو في المدرسة. بالإضافة إلى ذلك، قد تضعف هذه الأدوية من القدرة علي القيادة وغالبا ما ترتبط بالسقوط والتعثر في كبار السن، مما يؤدي إلى كسور في عضم الورك. هذه العيوب تجعل استخدام البنزوديازيبينات الأمثل فقط للتخفيف من القلق على المدى القصير.[64] إن العلاج المعرفي السلوكي والأدوية لهما فعالية مماثلة في المدى القصير، لكن العلاج المعرفي السلوكي له فوائد على الأدوية على المدى الطويل.[65]

البنزوديازيبينات هي مواد منومة سريعة المفعول، تعمل كمهدئات التي تستخدم أيضا لعلاج اضطراب القلق العام وغيرها من اضطرابات القلق.[54] توصف البنزوديازبينات لاضطراب القلق العام وتظهر آثار مفيدة على المدى القصير. وتشمل البنزوديازيبينات الشعبية لهذا الغرض ألبرازولام، ولورازيبام، وكلونازيبام. لا يوصي المجلس العالمي للقلق باستخدام البنزوديازيبينات على المدى الطويل لأنها ترتبط بتطوير الإدمان، والإعاقات المعرفية وضعف الذاكرة، ومتلازمة الانسحاب.[66][67] وتشمل الآثار الجانبية النعاس، وانخفاض في التنسيق الحركي ومشاكل مع الإتزان.[68]

الغابابنتين والبريغابلين

البريغابلين (Lyrica) يعمل على قنوات الكالسيوم لخفض إطلاق الناقلات العصبية مثل الغلوتامات، والنورإبينفرين، حيث يظهر تأثيرها العلاجي بعد أسبوع من الاستخدام و تكون مماثلة في الفعالية لـلورازيبام،وألبرازولام، وفنلافاكسين، ولكن البريغابلين أثبتت التفوق من خلال إنتاج تأثيرات علاجية أكثر اتساقا لأعراض القلق النفسية والبدنية. أظهرت التجارب الطويلة الأمد الفعالية المستمرة دون الدخول في إعراض إدمان، وبالاضافة إلى ذلك، خلافاً للبنزوديازيبينات، فهي لا تتدخل في النوم وكيفيته وتنتج ضعفًا أقل إدراكيًا وحركيًا ونفسيًا. كما أن لديها احتمالية منخفضة للإساءة والاعتماد وقد تكون مفضلة على البنزوديازيبينات لهذه الأسباب.[69][70] تظهر آثار إزالة القلق بعد البريجبالين بسرعة بعد تناوله، أقرب إلى البنزوديازيبينات في وقت البداية (وإن كان ربما أبطأ بساعة)، مما يعطي البريجبالين ميزة على العديد من الأدوية المضادة للاكتئاب مثل مضادات الاكتئاب.[71]

غابابنتين (Neurontin)، هو دواء مرتبط بشكل وثيق مع البريغابلين مع نفس آلية العمل، والذي أظهر أيضا فعالية في علاج اضطراب القلق العام،[72] على الرغم من أنه، عكس البريغابلين، لم يتم اعتماده خصيصا لهذا المؤشر. ومع ذلك، فمن المرجح أن تكون ذات فائدة مماثلة في التحكم في هذا الاضطراب، كما أنها تتمتع بميزة كونها أقل تكلفة بكثير بالمقارنة.[73] وفقا لذلك ، وغالبا ما يوصف جابابنتين خارج التسمية لعلاج GAD.

التخطي إلى شريط الأدوات